الربح من على الانترنت مجرد ضغطة

أهلاوية دوت كوم | اخبار النادى الأهلى المصرى

Tuesday, May 28, 2013

هل تغير الوضع وهل تبدَّل الموضوع بين الإخوان والجيش؟

رغم أن الفريق أول عبد الفتاح السيسى نجح فى ما يشبه المعجزة (وقد ساعده فشل الإخوان جدًّا) فى استعادة جماهيرية وشعبية الجيش للشارع المصرى، بعد أن كانت قد تآكلت وانحسرت بشكل محزن عقب فشل مريع فى إدارة المرحلة الانتقالية أدى إلى تسليم مصر لتنظيم سرى تسليم أهالٍ!

نعم، عادت شعبية الجيش، إلا أن الوضع لا يزال على ذات الدرجة من جيش لا يجيد السياسة، بل ولا يميز اللحظة السانحة من الجانحة، وبين جماعة سرية خبرتها كلها قائمة على الكذب والتآمر.

طبعًا كان الإخوان أذكى من المجلس العسكرى.

مكتب الإرشاد رغم أن معظمه عواجيز وسجناء سابقون (بعضهم قضى فى السجن 22 عاما) كانوا أكثر ذكاء فى السياسة والتكتيك واللعب بالأوراق من جنرالات المجلس العسكرى، ورغم ارتفاع نسبة ذكاء «العسكرى» بتولى السيسى وصبحى القيادة، فإن الخبرة التنظيمية والتآمرية عند الإخوان لا تزال أقوى وأعلى سيطرة وأكثر شجاعة وأسرع إقداما!

نجح الإخوان فى استغلال واستخدام المجلس العسكرى كأنه كان وسيلتهم وجسرهم وبندقيتهم التى انتصروا بها.

كان «العسكرى» متلهفًا على إرضاء الإخوان والسلفيين فى مواجهة قوى الثورة، وكان يخشى بشكل مثير للتعجب والشفقة من قوة الإخوان، رغم أن هذه الجماعة لم تحمه إطلاقًا بتنظيمها وشعبيتها من غضب قوى الثورة!

الحاصل أن «العسكرى» راهَن على الإخوان، لأن الثوار رفضوا حكم العسكر، واعتقد جنرالات مبارك واهمين أن الإخوان سيشكلون درعًا واقية لهم فى مواجهة مظاهرات واحتجاجات الشباب، فانتهى الأمر إلى أن صور ودُمَى المشير كانت معلَّقة فى ميدان التحرير كمبارك تمامًا!

لقد تلاعب الإخوان بـ«العسكرى» على مدى أربعة عشر شهرًا، وانتقلوا من مربع الحليف النصير الداعم إلى مربع المنتصر الغانم، فقد أدركوا أن المجلس العسكرى منهَك فى نهاية الجولة وفقد قدراته على المبادرة، فضلا عن أن الإخوان اختبروا «العسكرى» كل هذه المدة وعرفوا حدود خياله (وهو خيال موظف حكومى وليس قائدًا عسكريًّا) وأقصى ما يمكن أن يصل إليه من تفكير سياسى (وهو تفكير محكوم بالخوف والتردد لا بالمبادرة والإقدام)!

كأننا عدنا الآن إلى المربع رقم واحد..

فقد كانت مصر كلها قبل 25 يناير تسأل بلهفة وبإلحاح وباهتمام وهَمّ: هل سيرضَى الجيش بالتوريث؟ وهل يسكت الجيش عن رغبة النظام فى توريث نجل الرئيس حكم البلاد؟

مصر كلها هذه الأيام تسأل: هل يختلف خيال السيسى عن طنطاوى؟ هل السيسى موظف مثل سابقه أم قائد؟ هل حَذِرٌ حتى الشلل أم مِقدام حتى الجسارة؟

لماذا تأتى هذه الأسئلة منطقية جدا وفى وقتها؟ لأن مصر تنتظر موقف الجيش من الرئاسة.

البلد مصمم على تجاهل فكرة شرعية محمد مرسى؛ فقد كان مطعونًا فيها منذ اليوم الأول بالسكوت المتواطئ عن عمليات التزوير التى شابت الانتخابات الرئاسية وبالذعر المفرط من المجلس العسكرى من تنفيذ الإخوان تهديدهم بحرق البلد لو خسر مرسى.

إذن، كانت شرعية مرسى التصويتية مطعونًا فيها بالتزوير والترويع، ثم نجح الرجل وإخوانه فى سحق شرعيتهم الأخلاقية والسياسية بتصرفات وسياسات الفشل المتغطرس، لهذا يقف الشعب الآن ليسأل السؤال المُرّ والمكرر: ماذا سيفعل الجيش لو خرجت مئات الألوف ضد مرسى فى 30 يونيه تطالب بانتخابات رئاسية مبكرة؟

هل ينحاز الجيش كما فعل فى ٢٥ يناير إلى الشعب؟

أم أن انحيازه إلى الشعب فى ٢٥ يناير كان خوفا من الإطاحة بقيادات الجيش بعد التوريث وبسبب انحياز الأمريكان ضد مبارك؟

السؤال فى كل فَمّ..
رأي

http://www.facebook.com/photo.php?fbid=597866083580189&set=a.230677660299035.65218.229893923710742&type=1&relevant_count=1
Sent from my BlackBerry® from Vodafone

No comments:

Linkwithin Variety

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

اعلانات عالمية

مكتبة الفيديو